كن أنت ولا تكن غيرك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متخصص فى التنميه البشريه

المواضيع الأخيرة

» دورات برامج الدبلومات الاحترافية المتميزة من مركز تطوير الأداء والتنمية
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالسبت مايو 25, 2013 6:12 am من طرف Dpic

» من إنت؟ ماذا تريد ماهو حلمك
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالخميس مارس 21, 2013 2:44 pm من طرف sayed580

» فن تنمية الذكاء
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالخميس مارس 21, 2013 2:30 pm من طرف sayed580

» هل تحتاج للتدريب على ادارة الغضب ؟
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالسبت يونيو 30, 2012 11:09 pm من طرف Admin

» مطلوب مسوقين حالا فورا
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 9:44 pm من طرف قطقوطة

» مبـــــــــــــــــــــــــــروك النجــــــــــــــــــــــــــــــــــاح لكل الطلاب والطالبات
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 5:54 am من طرف Admin

» مفتاح الفرص
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 4:15 am من طرف Admin

» وظيفة مهمة جدا
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 4:07 am من طرف Admin

» وظيفة مهمة جدا
خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 3:51 am من طرف Admin

تصويت

أفضل 10 فاتحي مواضيع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


    خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها

    سوزى ربيع
    سوزى ربيع


    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها        Empty خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها

    مُساهمة من طرف سوزى ربيع الأحد نوفمبر 07, 2010 11:52 pm

    [justify]
    أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة : خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
    - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......



    بخير و الآخرين بخير أيضا

    كيف نتعامل معه ؟ قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت



    ثانيا :الإنسان الخشن :

    خصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

    كيفية التعامل معه:- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك


    - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -



    ثالثا : الشخص المتردد :

    خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه

    - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

    كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


    رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :

    خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه

    - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

    كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
    إصغائك الجيد
    -وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود



    خامسا : الشخص الثرثار :

    خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء

    - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

    كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه
    قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟

    - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----


    سادسا : الشخصية المعارضة دائما :

    خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم


    - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

    كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه

    - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


    سابعا : الشخص مدعي المعرفة :

    خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه


    - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

    كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام

    - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----


    ثامنا : الشخص الخجول :

    خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه

    - من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

    كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
    - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه


    تاسعا : الشخص العنيد :

    خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها

    - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم


    كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -

    استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



    عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :

    خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة

    - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

    كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج


    - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --


    حادي عشر : الشخص المتعالي :

    خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها

    و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

    كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه
    ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....


    ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :
    خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين

    - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب

    - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

    كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف :
    أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،

    أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية

    أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



    ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :


    خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع

    - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

    كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
    - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


    رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :

    خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :

    يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ


    كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته

    - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل
    هذا الشخص,,

    I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:31 pm