منتدى متخصص فى التنميه البشريه

المواضيع الأخيرة

» دورات برامج الدبلومات الاحترافية المتميزة من مركز تطوير الأداء والتنمية
السبت مايو 25, 2013 6:12 am من طرف Dpic

» من إنت؟ ماذا تريد ماهو حلمك
الخميس مارس 21, 2013 2:44 pm من طرف sayed580

» فن تنمية الذكاء
الخميس مارس 21, 2013 2:30 pm من طرف sayed580

» هل تحتاج للتدريب على ادارة الغضب ؟
السبت يونيو 30, 2012 11:09 pm من طرف Admin

» مطلوب مسوقين حالا فورا
الأربعاء مارس 07, 2012 9:44 pm من طرف قطقوطة

» مبـــــــــــــــــــــــــــروك النجــــــــــــــــــــــــــــــــــاح لكل الطلاب والطالبات
الأحد ديسمبر 25, 2011 5:54 am من طرف Admin

» مفتاح الفرص
الأحد ديسمبر 11, 2011 4:15 am من طرف Admin

» وظيفة مهمة جدا
الأحد ديسمبر 11, 2011 4:07 am من طرف Admin

» وظيفة مهمة جدا
الأحد ديسمبر 11, 2011 3:51 am من طرف Admin

تصويت

أفضل 10 فاتحي مواضيع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أغسطس 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


    مقدمة عن تطوير الذات

    شاطر
    avatar
    سوزى ربيع

    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    مقدمة عن تطوير الذات

    مُساهمة من طرف سوزى ربيع في الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:43 am

    مقدمة عن تطوير الذات
    بعد فترة ليست بالقصيرة في مجال تطوير الذات والتطوير الإداري لاحظنا أن مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له


    تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له

    ماذا نعني بتطوير الذات ؟


    هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه


    على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك .


    إفتراضات هامة على التعريف ,,



    إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي :


    1-
    أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا


    فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف


    فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي


    آخر غير جمع المال .


    2-
    تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية .


    3-
    تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو


    حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل .


    4-
    تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر .

    أهمية تطوير الذات :



    لقد أضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية :



    لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول


    المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه .


    1 -
    هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد.


    2 -
    العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك


    المنافسة .


    3 -
    ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها .

    تطوير الذات المهمة
    :


    هنالك أربعة أ ركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي :


    1-معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة


    2-معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين

    3-معرفة كيف تتعلم

    4-معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 19, 2018 11:45 am